التخطي إلى المحتوى

قال الشيخ السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن يوم عرفة أعظم أيام العام على الإطلاق وصيامه له ثواب كبير عند الله، وأضاف أن ثواب صيام يوم عرفة، يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، وجاء عن النبي صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف “من صام يوم عرفة أحتسب عند الله أن يكفر سنة ماضية وسنة قادمة”.

وأضاف أيضا إلى أهمية الدعاء والذكر والشكر في هذا اليوم ، وذكر ان الدعاء عبادة و أفضل ما يقال في يوم عرفة، أن نقول كما قال النبي “خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير”.

يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأوقات التى يستجاب فيها الله للمسلم، وهو يوم التاسع من ذي الحجة ، وفيه يقف الحجاج بجبل عرفة وفيه يقوم الحجّاج بإحدى شعائر الحج العظيمة ألا وهي وقوف الحجاج بجبل عرفة الذي يبعد عنها مسافة 22 كم، وهو يوم عظيم للدعاء بما في القلب ولقضاء الحاجة، فمن الضروري استغلال هذا اليوم بالإكثار من الدعاء، واللجوء إلى الله تعالى ويدعو إليه بما يحب ويرغب دون أي وسيط.

ومهما اختلفت امنيات الإنسان وحاجته سواء كانت لتفريج الهم أو سعة الرزق أو الصحة والنجاح وغيرها فيبوح بها إلى الله، ويصلي ركعتين وبعدها يدعى الله بدعاء الحاجة ويتوسل به لله تعالى لنيل مراده وماهو بحاجته.

دعاء يوم عرفة

“لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
“لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
“اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى”.
“ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا”.
اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.
رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.
رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
لبيك اللهم عفوا وعافيه لبيك اللهم اجابةً بعد اجابه لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا.

 

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *