التخطي إلى المحتوى

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الاربعاء الثاني والعشرين من شهر يوليو لعام ألفينِ وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1441 من الهجرة، وأن يوم الخميس الموافق الثلاثون من شهر يوليو الجاري لعام 2020ميلاديا هو التاسع من ذي الحجة و يوم وقفة عرفة، و إن يوم الجمعة الموافق الحادي والثلاثين من شهر يوليو لعام 2020 ميلاديًّا هو العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقد هل ّ علينا بدء موسم الحج والطاعات الكبرى، مع بداية شهر ذى الحجة المبارك وسط أجواء إيمانية وربانية كبرى تطفو على جميع شعائر المسلمين حول العالم احتفالًا بالشهر الكريم المبارك الذى يتوسطه عيد الأضحى ويتبع فيه المسلمون سنة النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده.

موعد عيد الأضحي المبارك

أصبح الكثير من المواطنين يتساءلون لمعرفةموعد تكبيرات عيد الأضحى ٢٠٢٠، وفي السلف قد إختلف الأئمة الأربعة حول موعدها، حيث قال الحنفية والحنابلة أن التكبيرات تبدأ بعد صلاة الفجر مباشرة من يوم 9 من ذي الحجة وهو يكون موافق يوم عرفات، على أن ينتهي بعد صلاة العصر من أخر أيام التشريق وهو 13 من ذي الحجة 1441، بحيث تكون خمس أيام متتالية.

في حين أخر أقر المالكية أن التكبيرات تبدأ بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، إنتهاء بصلاة الفجر من يوم 13 من ذي الحجة، وهو 4 أيام العيد أما عن علماء الشافعية فأكدوا أنه تبدأ التكبيرات من فجر 9 من ذي الحجة، حتى غروب شمس يوم 3 من أيام التشريق.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك

تأتي صيغة تكبيرات عيد الأضحي المبارك في سياق مرتب ينص علي الآتي :
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *