التخطي إلى المحتوى

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحي المبارك، ويسمى العيد الأكبر عند المسلمين فيعتبره المسلمون فرحه كبرى، فيتم فيه زيارة بيت الله الحرام وتأدية مناسك الحج ، ويبدأ معظم المسلمون مع أول أيام عيد الأضحى المبارك بتشغيل تكبيرات العيد، وذلك لأنها هي التي تمنح الاحساس بأجواء العيد وبهجته، ويوجد صيغ كثيرة للتكبير، والمأثور من التكبير هو: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد) وهناك زيادة وهي ” الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

تكبيرات العيد

تعتبر التكبيرات أحد أبرز الطقوس الدينية، التي ذكرت في السنة النبوية الشريفة وصياغتها كالتالي:
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد، وعلي أصحاب سيدنا محمد، وعلي أنصار سيدنا محمد، وعلي أزواج سيدنا محمد، وعلي ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرا .

موعد تكبيرات عيد الأضحى

يبحث العديد من المسلمين عن موعد تكبيرات عيد الأضحى ٢٠٢٠، ويوجد اختلاف في السلف حيث اختلف الأئمة الأربعة حول موعدها، فوفق الحنفية والحنابلة تبدأ التكبيرات بعد صلاة الفجر مباشرة من يوم 9 من ذي الحجة والموافق يوم عرفات، و ينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق ويوافق يوم 13 من ذي الحجة 1441، انا بحسب المالكية فتبدأ التكبيرات بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، وتنتهي ف اليوم الرابع للعيد بصلاة الفجر من يوم 13 من ذي الحجة، أما علماء الشافعية فأكدوا أنه تبدأ التكبيرات من فجر 9 من ذي الحجة، وتنتهي بغروب شمس يوم 3 من أيام التشريق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *