التخطي إلى المحتوى

أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات فيديو يوضح للمواطنين كيفية التصويت في إنتخابات مجلس الشيوخ 2020، التي يجرى التصويت عليها في الداخل غدا الثلاثاء ويوم الأربعاء، موضحاً عن ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان،ويوضح الفيديو للمواطنين كيفية التصويت بداية من أول معرفة اللجنة الإنتخابية من خلال طريق الدخول على موقع الهيئة الوطنية للإنتخابات بالرقم القومي،وبعد ذلك التوجه إلى مقر اللجنة، ويؤكد الفيديو على ضرورة إرتداء المواطن للكمامة قبل الذهاب للجنة،مشيراً عن وجود شخص يجري الكشف عن درجة الحرارة، وضرورة الالتزام بوجود وخلق مسافات التباعد ،موضحا السماح لاثنين فقط بالتواجد داخل اللجنة.

ويوضح الفيديو للناخب الخطوات الصحيحة المتبعة لدى الدخول للجنة وهي :

• تسليم البطاقة لرئيس اللجنة .
• التوقيع في كشف الناخبين .
•إستلام بطاقتين واحدة للفردي وأخرى للقوائم .
• وثم العدد المطلوب إختياره سيكون موضح بالبطاقة.

موضحا أنه تم العمل علي تطهير كافة اللجان والمقار الانتخابية استعدادًا لاستقبال الناخبين يومى الثلاثاء والأربعاء، فضلًا عن إصدارها قرارًا بتخصيص موظف لتنظيم ومراقبة المسافات الآمنة بمقرات اللجان، كما سيتم التعقيم قبل بدء الاقتراع فى اليوم الأول وخلال ساعة الراحة وبعد الإنتهاء من اليوم الأول من التصويت، وكذلك العمل علي تكرار تلك الإجراءات كافة فى اليوم الثانى.

حيث تبدء غدًا يوم الثلاثاء عملية تصويت المصريين بالداخل فى إنتخابات مجلس الشيوخ مستغرقة مدار يومين، حيث يصلح لنحو 63 مليون مواطن التصويت من المسجلين فى قاعدة بيانات الناخبين أمام 27 لجنة عامة تمثل المحافظات المختلفة وقد إحتوت 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، تقام تحت إشراف قضائى كامل بمشاركة 18 ألف قاضى (أساسى واحتياطي )وبمعاونة 120 ألف موظف.

في حين ينافس في إنتخابات مجلس الشيوخ 787 مرشحا في 27 دائرة بالنظام الفردي، بينما يتم إنتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 200 عضوا بمجلس الشيوخ الجديد بنظام الاقتراع السري المباشر، بينهم 100 عضوا بالنظام الفردي و100 بنظام القائمة.

موعد بداية التصويت لمجلس الشيوخ 2020

تقام عمليات التصويت داخل مصر على مدار يومين غدا يوم الثلاثاء والأربعاء من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء متمثلة نحو 14 ألف لجنة فرعية تحت إشراف أكثر من 18 ألف قاضيا وفقا لإجراءات وقائية إحترازية شديدة للوقاية من إنتشار فيروس كورونا.

بينما التصويت للمصريين في الخارج فقد تم انطلاقة أمس الأحد والذي أستمر حتى التاسعة مساء اليوم الإثنين من خلال قيام الناخبين بالدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات وطباعة بطاقات الاقتراع وإرسالها داخل مظروفين إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية في الدول التي يتواجد فيها الناخبين المصريين.

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والهجرة مع جميع الترتيبات اللازمة لاستقبال بطاقات الاقتراع الخاصة بالناخبين في الخارج حيث من المقرر ان تستمر اللجان بمقر البعثات الدبلوماسية في تلقى أوراق الاقتراع من الناخبين على مدار 4 أيام من 9 وحتى 12 أغسطس.

وبالنسبة للمصريين في الداخل فقد رفعت الهيئة الوطنية للانتخابات درجات الاستعداد القصوى بالتنسيق مع كافة أجهزة وجهات الدولة المختلفة لإتمام عمليات الاقتراع غدا وبعد غدا وذلك من خلال الانتهاء من طباعة أوراق الاقتراع وتأمين اللجان وتوفير أماكن إقامة للقضاة المشرفين على الانتخابات.

علي جانب أخر ، قام المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض بدعوة جميع المصريين لممارسة حقوقهم السياسية والمشاركة الإيجابية بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ.

ووضح المستشار لاشين إبراهيم على أن المشاركة في الانتخابات تعد واجب وطني على كل ناخب إسمه مقيد في قاعدة بيانات الناخبين وبالنسبة للمصريين بالخارج فيحق لمن سجل بياناته على الموقع الرسمي للهيئة خلال الفترة من 25 وحتى 31 يوليو الماضي أن يبدى رأيه في الانتخابات عبر البريد.

 الاستعلام عن مكان لجنتك الانتخابية

أولا: إما عبر موقع الهيئة الرسمي  من هنا ، وذلك من خلال ادخال رقمك القومي المكون من 14 رقما.
ثانيا: إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم 5151.
ثالثا: الاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن 141.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *