التخطي إلى المحتوى

مع قرب موعد بداية تلقي رغبات الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة 2020 للدخول للجامعات المصرية، والمقرر أن يفتح باب التنسيق للمرحلة الأولي علمي و أدبي بدايةً من يوم السبت الموافق 22 أغسطس حتي يوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس 2020، فقد أعلن المجلس الأعلى للجامعات عن ضوابط وقواعد التحويل بين الكليات لتقليل الاغتراب.

قواعد التحويل بين الكليات لتقليل الاغتراب

حدد المجلس الأعلى للجامعات المصرية نسبة 10% من الطلاب للقيام بالتحويل سواء للكليات المناظرة أو غير المناظرة، على أن يتم التحويل بالطريق الإلكتروني وسوف يحدد بمعرفة مكتب التنسيق خلال المدة التي يتم تحديدها، على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط وسيكون للمحافظة التي بها أكثر من كلية مناظرة، وفي حالة رغبة الطالب في التحويل بعد دخول الكلية يتم التحويل بعد الفرقة الأولي بمعرفة الكلية.

تقليل الاغتراب

اعتمد المجلس الأعلى للجامعات نظام التحويل بين الكليات لتقليل اغتراب الطلاب، بهدف لم شمل الأسرة واقتراب الطالب من محل سكنه بأقرب نقطة، حيث يتم التحويل لهدف اجتماعي وليس بهدف تغيير الترشيح أو تعديله.

قواعد التحويل بين الكليات المناظرة

  • السماح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج منطقته الجغرافية “أ” أن يتقدم بالتحويل لكلية مناظرة في حدود منطقته “أ”.
  • في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية “أ” يسمح للطالب الذي رشح لكلية مناظرة خارج المنطقة “أ” أن يطلب التحويل للكلية المناظرة بمنطقته الجغرافية “أ” ذات الحد الأدنى.
  • يتم ترتيب الطلاب طبقاً لرغباتهم في كل كلية داخل النطاق “أ” على أن يتم التحويل بين الكليات في حدود الطاقة الاستيعابية للكليات.
  • في حالة التحويل بين الكليات التي تطبق نظامي الانتظام والانتساب الموجه فيتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام منهم

قواعد التحويل إلي كلية غير المناظرة

  • يتم السماح للطالب المرشح لكلية داخل أو خارج منطقته الجغرافية “أ” آن يتقدم بالتحويل لكلية غير مناظرة داخل منطقته الجغرافية بشرط أن يكون حاصل على الحد الأدنى لدرجات القبول بالكلية المراد التحويل إليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *