التخطي إلى المحتوى

تم الإعلان من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمى، عن البدء في تنظيم إختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين فى الالتحاق بالكليات التى يُشترط القبول بها، والقيام بإجتياز إختبارات القدرات المؤهلة وتجاوز النجاح للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلي تطبيق كافة الإشتراطات الصحية والإجراءات الإحترازية والوقائية التي وضعتها وزارة الصحة أثناء أداء هذه الاختبارات، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الطلاب والقائمين على تنظيم هذه الإختبارات بالكليات، فى إطار الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2020.

كما أصدرت وزارة التعليم العالي في بيان لها منذ قليل وذلك حرصا علي سلامة الطلاب وتيسيرا علي أبناءها وفي إطار منظومة إلكترونية توفرها الدولة بجميع أجهزتها ،فعملت الوزارة علي إمكانية التسجيل إلكترونيا علي شبكة الإنترنت ومن خلال الفترة من يوم السبت الموافق 8/8/2020 إلي يوم الخميس الموافق 20/8/2020 .

الكليات التي يشترط القبول بها إجتياز القدرات

1- كليات التربية الرياضية.
2- كليات التربية النوعية وشعبة
3- كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة) .
4- كليات الفنون التطبيقية .
5- كليات التربية الفنية .
6- كليات الإعلام .
• يتم تسجيل المواعيد وإختيار الكليات وأماكن أداء إختبارات القدرات المؤهلة لها وذلك من خلال توفير خدمة التنسيق الإلكترونى على شبكة الانترنت على الموقع التي أتاحة وزارة التعليم العالي وهو كالآتي :-

كيفية التسجيل لإختبارات القدرات من خلال الانترنت

• يتوفر دخول الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني المذكر في السطور السابقة ثم الدخول إلى صفحة تسجيل إختبارات القدرات على هذا الموقع من هنا  .
• يبدء الطالب بعملية التسجيل لأداء إختبارات القدرات عن طريق إستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.
• يظهر للطالب بياناته الشخصية والتى تشمل(رقم الجلوس – إسم الطالب – الرقم القومى – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التى درسها الطالب “علمية– هندسية– أدبية”)،وبعد ذلك يقوم الطالب بالتأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الالكترونى الخاصة بالطالب.
• تظهر للطالب قائمة بأنواع إختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الإختبارات وكذلك المواعيد المحددة للطالب.
• يقوم الطالب بإختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذى سوف يتوجه به إلى الكلية.
• بعد الإنتهاء من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التى أبدى الرغبة فى أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التى قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.
• تعمل الكليات بالإلتزام بعقد إمتحانات القدرات فى المواعيد المحددة.
• يضيف برنامج التنسيق الإلكترونى بأسماء وبيانات الطلاب الذين أجتازوا هذه الإختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية شاملة عن هذه النتائج فى خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأى نتائج اخرى بعد اغلاق موقع التنسيق الالكترونى لتسجيل الطلاب اللائقين فى هذه الاختبارات.
•سوف تقوم الإمتحانات فى المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأى إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب .

الأوراق المطلوبة لأداء الإختبارات

1-رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل إختبار من إختبارات القدرات التي يرغب في ادائها.
2- عدد 1صورة شخصية لكل اختبار من الإختبارات، عدا إختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب وجود عدد 2صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.
ووضحت وزارة التعليم العالى إلى أن هذه المرحلة ستكون قاصرة فقط على طلاب الثانوية العامة المصرية.

 

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *